التمكين من مسكن الزوجية

التمكين من مسكن الزوجية

 

من اكثر التساؤلات القانونية الواردة إلينا هو التمكين من مسكن الزوجية و كيفية التمكين من مسكن الزوجية وما هي الإجراءات التي تتم لحصول الزوجة على التمكين من مسكن الزوجية و ما هي المدة التي تستغرقها تلك الإجراءات , كل هذه التساؤلات سنجيب عليها من خلال هذا المقال. 

س1: ما هو تعريف مسكن الزوجية ؟

ج1: التعريف المبسط لذلك هو أن مسكن الزوجية هو المسكن الذي يعيش فيه الزوجين و الاطفال و غالبا ما يكون هذا المسكن هو المسكن الذي قد تم فيه الزواج.

س2: متى يحق للزوجة الحصول على التمكين من مسكن الزوجية ؟

ج2: يحق للزوجة الحصول على تمكين من مسكن الزوجية في حالة لو أن قد تم منعها من دخول هذا المسكن لأي سبب كان سواء كان هذا المنع من جانب الزوج أو من غيره , وسواء كان هذا المنع صريح كالتعنت بالمنع من دخول المسكن أو بالتحايل على ذلك من خلال بيع مسكن الزوجية أو من خلال إيجاره للغير سواء كان متواطئ مع الزوج أو غير متواطئ.

س3: لمن يصدر التمكين من مسكن الزوجية ؟

ج3: في حالة لو أن العلاقة الزوجية كانت لازالت مستمرة فهنا يصدر القرار من النيابة العامة للتمكين المشترك لكلا من الزوجين معا , أما في حالة لو أن العلاقة الزوجية قد انتهت بالطلاق فهنا تحصل المطلقة على التمكين منفردة من المسكن في حالة لو أنها كانت حاضنة للصغار.

س4: هل هناك فارق في حالة لو أن مسكن الزوجية تمليك أو إيجار ؟

ج4: لا, لا يوجد فارق ففي الحالتين تحصل الزوجة أو المطلقة على القرار بالتمكين.

س5: ما هي طبيعة القرار بالتمكين من مسكن الزوجية ؟

ج5: قرار التمكين من مسكن الزوجية هو قرار وقتي , بمعنى انه تمكين مؤقت للزوجة أو المطلقة الحاضنة من مسكن الزوجية او مسكن الحضانة.

س6: ما هي الإجراءات للحصول على التمكين من مسكن الزوجية ؟

ج6 : بداية كان يتم عمل محضر بقسم الشرطة التابع له المسكن الذي تطلب الزوجة او المطلقة الحاضنة من التمكين منه وكان يتم عرض هذا المحضر على النيابة العامة لتصدر بعد ذلك الأمر بالتمكين من مسكن الزوجية , و لكن بصدور قرار النائب العام رقم 166 لسنة 2022 أصبح الإجراء هو ان يتم تقديم طلب مباشرة إلى المحامي العام لطلب التمكين و ذلك ليصدر القرار النيابة العامة بشكل أسرع.

س7: ما هي المدة التي يستغرقها طلب التمكين من مسكن الزوجية سواء للزوجة أو المطلقة الحاضنة ؟

س7: قبل صدور قرار النائب العام رقم 166 لسنة 2022 كان الأمر يستغرق من 3 أشهر و حتى 4 أشهر و لكن بعد صدور قرار النائب العام رقم 166 لسنة 2022 أصبحت المدة تتراوح تقريبا من شهر حتى شهرين على الأكثر.

س8: هل تحتاج الزوجة أو المطلقة الحاضنة إلى محامي للقيام بإجراءات التمكين من مسكن الزوجية ؟

ج8: لا يشترط القانون وجود محامي لتقديم طلب التمكين من مسكن الزوجية سواء للزوجة أو المطلقة الحاضنة , و لكن بالتأكيد من الأفضل و الأضمن هو أن يقوم محامي متخصص بمباشرة تلك الإجراءات التي تتطلب الخبرة سواء لتقديم الطلب بشكل صحيح مرورا بمتابعة الطلب ثم تنفيذ قرار التمكين.

س9: كيف يتم تنفيذ قرار التمكين من مسكن الزوجية ؟

ج9: يتم تنفيذ قرار التمكين من مسكن الزوجية من خلال قوة جبرية  من قسم الشرطة التابع له دائرة المسكن.

 

و  قد وجب التنويه بأن منصة المتر لديها نخبة من اقوى المحامين المتخصصين في قضايا الأحوال الشخصية في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية .  

 

بقلم المستشار/ محمد رفيق إبراهيم 

 

Contact us on whats app